يجب التوصل لاتفاق فلسطيني بشأن الانتخابات

ملادينوف: غزة بحاجة إلى حل سياسي ونحتاج لدعم التفاهمات

ثمن نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، دور مصر لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة ، موضحا أنها بذلت جهدا كبيرا بهذا الشأن.

وقال ملادينوف في إحاطة له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء إن “غزة بحاجة إلى حل سياسي، ولا يمكن للقتال بين الطرفين أن يستمر”، منوها إلى أن انعقاد الجلسة يأتي وسط مخاطر كبيرة تحيط بالسلام في الشرق الاوسط

وأكد ملادينوف أن الأمم المتحدة ستبذل كل جهودها لمنع نزاع آخر رغم كل التوقعات، مضيفا : “نحتاج إلى دعم التفاهمات بشأن غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية”.

وأشار إلى أنه “على حركة حماس ان تكفل ضمان سلمية المظاهرات (مسيرات العودة) على السياج الحدودي”، مبينا أنه “يجب أن يتحلى الجيش الاسرائيلي بضبط النفس ولا يلجأ للقوى المميتة”.

وفي شأن آخر، ذكر ملادينوف أن الأمم المتحدة “تطالب بانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة و القدس “، لافتا إلى أن “للشعب الفلسطيني الحق أن يصوت وأن يختار قادته”.

وشدد على أنه “يجب التوصل إلى اتفاق فلسطيني داخلي بشأن عقد الانتخابات”، موضحا أنه شجّع كل الأطراف في فلسطين على القبول بتسويات لجعل الانتخابات أفقا واقعيا.

كما عبّر ملادينوف عن أسفه لإعلان الولايات المتحدة بشأن المستوطنات أنها لا تخالف القانون الدولي، متابعا : “يقلقني استمرار العنف المتصاعد ضد الفلسطينيين المتصل بالمستوطنات”.

وأردف قائلا : “يجب أن تتوقف اسرائيل عن مصادرة أراضي الفلسطينيين في الضفة”.

كما رحب المبعوث الأممي بتمديد ولاية الأونروا حتى 2023 وأحث على دعمها لتمكينها من تقديم خدماتها

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

إغلاق