أردان: سنتيح لليهود حرية العبادة في المسجد الأقصى قريبا

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان، اليوم الجمعة، أن إسرائيل ستتيح قريباً لليهود “حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية” في الحرم القـدسي.

وأضاف أردان في مقابلة أجراها مع صحيفة “ماكور ريشون” العبرية، إن السماح لليهود بأداء حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية في القدس نتيجة للمعطيات التي تشير إلى ارتفاع مستمر في أعداد المستوطنين الذين يقتحمون الحرم القدسي مُنذ تولي منصب وزير الأمن عام 2015، قائلاً: “أنا متأكد من ذلك سيحصل قريبًا”.

وتابع: “الأمور تتجه في القدس نحو ‘استعادة‘ السيادة والسيطرة على المكان”، “وسنصل إلى هدفنا ( فتح أبواب المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين وممارسة شعائرهم الدينية)، عندما يبدي المزيد من اليهود رغبتهم في زيارة جبل الهيكل (في إشارة للحرم القدسي)، وهكذا سينشأ طلب مُلحّ وضاغط حول هذا الأمر، وأتمنى أن يحصل ذلك قريبا”.

وشدد على أنه “عندما نصل إلى هذه المرحلة، سنعمل ونضغط باتجاه تغيير الوضع القائم التاريخي في القدس، وذلك مع مراعاة المصالح الدولية لإسرائيل”.

ونوه: “لا أستطيع التنبؤ بالضبط متى سيحدث ذلك، لأن ذلك لا يتعلق فقط بصلاحياتي، لكني أتوقع أن يحصل ذلك خلال السنوات القليلة المقبلة، حتى عقد من الزمن على أبعد تقدير”، وفقاً لما أورده موقع “عرب 48”.

واستدرك أنه “علينا كذلك أن نأخذ بعين الاعتبار الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط، غير أن الواقع سيبقى معقدًا ومركبًا. أنا أحترم معاهدة السلام مع الأردن، وأعتبر أنها مكسب مهم للغاية، لكن لا يمكن التصالح مع خطأ تاريخي تم ارتكابه، المبادئ تتغير مع الوقت”.

واعتبر أنه لا يمكن الاستناد إلى قوانين قديمة بهذا الشأن، معتبرة أن المحكمة العليا الإسرائيلية والجهاز القضائي الإسرائيلي، قد يجد مخرجًا قانونيًا بهذا الخصوص، مستشهدًا بتغير المحكمة العليا لقراراتها السابقة المتعلقة باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، حيث أصدرت قرارا يجيز استمرار احتجاز جثامين الشهداء على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى والحرم القدسي في العام 2015، وصل إلى 10000 مستوطنا، ليرتفع عام 2016 إلى 14626، كما ارتفع العدد بنسبة 63% عام 2017 ووصل إلى 25628، وفي العام 2018 الماضي، تجاوز عددهم 35 ألف مستوطنا.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق