يزور القاهرة الاثنين

ملحم: سنبحث إعادة الربط الكهربائي بين مصر وغزة وتفعيل الربط الثماني

من المقرر أن يتوجه ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، يوم الاثنين المقبل إلى العاصمة المصرية القاهرة، برفقة وفد وزاري يترأسه محمد اشتية رئيس الوزراء.

وقال ملحم: “نحن في البداية سنقوم بالتركيز على مجالات التعاون مع مصر وخاصة فيما يتعلق بموضوع الطاقة الكهربائية وتزويد فلسطين بها والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر”.

وأشار ملحم إلى أنه سيجري بحث إعادة تفعيل الربط الكهربائي بين مصر وقطاع غزة، وتفعيل الربط الثماني من خلال توسعة ورفع القدرة الكهربائية الموردة من مصر إلى فلسطين من خلال بناء شبكات ضغط عالي أكبر من 22 كيلو فولت.

وأوضح أنه حال تم الاتفاق وبناء شبكات الضغط العالي، فإنها ستوفر لفلسطين كميات أكبر وستعالج العجز في الطاقة الكهربائية بقطاع غزة.

وبين أن الجانب الفلسطيني يبحث هذا الموضوع مع إسرائيل منذ سنوات، مضيفا : “كانت هناك تفاهمات. نريد تحويلها إلى تطبيقات عملية على أرض الواقع”.

وتوقع رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية في تصريحاته التي تابعتها سوا أن يتم توقع مذكرة تفاهم؛ لتحديد جدول زمني وآلية لرفع الربط الكهربائي بين مصر وفلسطين.

ووفق رئيس سلطة الطاقة، فإن مصر لها باع طويل في مجال الطاقة الشمسية والرياح، مؤكدا أنه سيتم بحث تدريب كادر فلسطيني على تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وكذلك تطوير السياسات والتشريعات بمجال الطاقة الكهربائية.

الجدير ذكره أن قطاع غزة يحتاج إلى نحو 500 ميجاواط من الكهرباء، على مدار الساعة، غير أن المتوافر حالياً 190، حيث إن الخطوط المصرية المغذية للقطاع بنحو 32 ميجاواط معطلة منذ شهر مارس 2018، أما محطة توليد فتغطي القطاع بـ 70 ميجاواط، والخطوط الإسرائيلية تعطي فقط 120 ميجاواط.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق