الأوقاف في غزة تعلن آليات العمرة و ترتيبات موسم الحج

أعلن مدير عام الإدارة العامة للحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عادل صوالحة اليوم الأحد عن آليات العمرة وترتيبات موسم الحج لهذا العام مشيداً بالجهد الذي بذلته الوزارة لتسيير رحلات العمرة بعد انقطاعها لأربعة سنوات متواصلة.

وأكد صوالحة ان الوزارة أجرت اتصالات مكثفة مع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية تكللت بتوجه وفد من لجنة الحج بالوزارة وممثلين عن أصحاب شركات الحج والعمرة إلى مصر والاتفاق على البدء بتسيير رحلات العمرة اعتباراً من الأول من مارس 2019 المنصرم.

وأضاف صوالحة أن الإدارة العامة للحج والعمرة تقوم بتنظيم ومتابعة موسمي الحج والعمرة بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، وتبذل جهودًا كبيرة لتطوير عمليات الإشراف للارتقاء بخدمات الحج والعمرة لضمان نجاح الموسم على أكمل وجه دون معيقات أو عقبات.

وأوضح أن زيارة الوفد لجمهورية مصر العربية ساهمت بتوقيع اتفاق بين جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة ب غزة وشركتي لاكي تورز السياحية المصرية وجوباص لنقل المعتمرين من معبر رفح البري وحتى مطار القاهرة الدولي ذهاباً وإياباً، بالإضافة إلى توقيع عقود النقل الجوي بين الخطوط الجوية الفلسطينية ومصر للطيران لنقل المعتمرين من مطار القاهرة الى مطار جدة ذهابًا وإيابًا.

وأشار صوالحة إلى أن الوزارة شرعت وفقًا للاتفاق مع الجانب المصري بتسيير الفوج الأول من رحلات المعتمرين بتاريخ 3/ مارس 2019 م، وعددهم (798) معتمرًا موزعين على ثلاث طائرات، ومن ثم تتوالى الرحلات حيث يتم تسيير فوج من المعتمرين أسبوعياً كل يوم أحد من كل أسبوع بواقع (3) طائرات، ويستمر تسيير الرحلات حتى آخر رحلة التي توافق تاريخ 19 مايو 2019 م. الموافق 14 رمضان 1440هــ.

وبين صوالحة، أن تغير وارتفاع أسعار رحلات العمرة ناتج عن ارتفاع أسعار النقل الجوي والسكن في مكة والمدينة خاصة في شهري شعبان ورمضان، علمًا أن تسعيرة العمرة للرحلات الأولى وحتى الرحلة الخامسة بلغت (790) دينار أردني، أما تسعيرة الرحلات السادسة والسابعة والثامنة بلغت (830) ديناراً نتيجة ارتفاع تذكرة النقل الجوي، وبلغت رسوم الرحلة التاسعة (890) دينار لأن جزءًا منها يقع في شهر رمضان الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع تكاليف السكن بمكة والمدينة وتذكرة الطيران، أما بخصوص تسعيرة العمرة لرحلة 5و12مايو والتي تقع في شهر رمضان فقد بلغت (990) دينار نظرًا لارتفاع آخر طرأ في أسعار تذاكر الطيران والسكن أيضاً.

وبشأن موسم الحج، قال إن الوزارة أعادت تأهيل وترخيص شركات الحج والعمرة للعمل في مجال الحج والعمرة حسب الشروط والقوانين المعمول بها في الوزارة، حيث تم ترخيص (74) شركة لهذا العام، علماً بأنه تم إيقاف عدد من الشركات لارتكابها مخالفات.

وأكد صوالحة انتهاء حصة المنطقة الشرقية في خانيونس في الجدولة التي تمت وفق القرعة العلنية و فتح باب التسجيل لأهالي المنطقة الشرقية بتاريخ 28 مايو 2019، حيث سجل (2556) مواطناً، وبعد فرز الأسماء وتدقيقها تم إجراء قرعة لاختيار العدد المطلوب والبالغ (108) حاج وحاجة وذلك وفق ضوابط ومعايير محددة مسبقاً.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق