تعرف على أقوى الجيوش العربية في عام 2020

علم – القاهرة

كشفت وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، عن ترتيب الجيوش العربية حيث حل الجيش المصري بالمرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا في تصنيف العام الجديد 2020، متقدما على جيوش منطقة الشرق الأوسط.

وحل الجيش السعودي في المرتبة الثانية عربيا، و17 عالميا، وشهدت المملكة تحسنا في التصنيف، حيث تواصل المملكة إنفاقها المليارات على المعدات العسكرية الأجنبية.

وحلت الإمارات في المرتبة الرابعة في تصنيف أقوى الجيوش العربية، وجاء الجيش الإماراتي بالمرتبة 46 في التصنيف العالمي. وصنف الموقع الإمارات ضمن البلدان التي تحسن ترتيبها.

وحل الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة عربيا، كما جاء في الرتبة 28 عالميا. وسجل الجيش الجزائري متراجعا في تصنيف هذا العام.

وحلت الإمارات في الرتبة الرابعة في تصنيف أقوى الجيوش العربية، واحتل الجيش الإماراتي الرتبة 46 في التصنيف العالمي. وصنف الموقع الإمارات ضمن البلدان التي تحسن ترتيبها.

الجيش السوري، الذي يحظى بدعم من روسيا، احتل خامسا على المستوى العربي، وجاء في المرتبة 48 عالميا. ولم يتغير تصنيف الجيش السوري عن تصنيف العام الماضي.

يواصل العراق الذي مزقته الحرب بناء جيشه. واحتل الجيش المرتبة السادسة عربيا، أما عالميا فقد حل في المرتبة 51 ضمن 138 بلدا. وصنف العراق جيشا متراجعا في التصنيف.

جاء الجيش السوداني ثامنا على مستوى العرب، فيما حل في الرتبة 67 على المستوى الدولي، ولم يشهد تصنيف الجيش السوداني تراجعا أو تحسنا بحسب ما الموقع.

وجاءت اليمن الذي مزقته الحرب في المرتبة 10 على المستوى العربي، أما في عالميا فكان نصيبه المرتبة 75، ويسجل اليمن تراجعا ضمن تصنيف الموقع.

احتل الجيش التونسي المرتبة 11 على المستوى العربي وسجل تراجعا، فيما وضعه التصنيف الدولي في الرتبة 78 ضمن أقوى الجيوش في العالم.

أما ليبيا التي تمزقها الحرب منذ سقوط نظام معمر القذافي، فقد جاء جيشها في المرتبة 12 عربيا، والمرتبة 80 عالميا، وشهد جيشها تراجعا في قوته بحسب التقرير.

وحل الجيش العماني في المرتبة 13 على المستوى العربي، فيما كان نصيبه في التصنيف الدولي المرتبة 82. وكان الجيش العماني من البلدان التي سجلت تراجعا في التصنيف العالمي.

وجاءت الكويت في المرتبة 14 ضمن العرب، و89 ضمن بلدان العالم، ولم يتغير مستوى قوة الجيش الكويتي.

حلت قطر في المرتبة 100 عالميا، لكنها على المستوى العربي جاءت في الرتبة 16، ووصف التصنيف الجيش القطري بالمتراجع.

جاءت البحرين في المرتبة 15 عربيا، أما في التصنيف العالمي فقد جاءت في الرتبة 98. وسجل الجيش البحريني تراجعا في تصنيف القوة هذا العام.

وحل الجيش اللبناني في الرتبة 17 عربيا و123 عالميا، وشهد بدروه تراجعا.

الصومال حصل الجيش الصومالي على المرتبة 121 عالميا، محسنا موقعه بين الجيوش.

موريتانيا: واحتفظ الجيش الموريتاني بنفس مستوى قوته بحسب التصنيف، وحل في آخر التصنيف العربي في المرتبة 18، أما على المستوى الدولي فجاءت موريتانيا في الرتبة 128 ضمن أقوى الجيوش في العالم.

الجدير بالذكر أن الجيش المصري تفوق في التصنيف العالمي على كل من الجيش التركي الذي جاء في المرتبة الـ11 والجيش الإيراني، الذي جاء في المرتبة الـ14، بينما لم تحل أي دولة عربية أخرى ضمن العشرة الكبار على مستوى العالم.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق