تفاصيل المنخفض القطبي الذي سيؤثر على فلسطين نهاية الأسبوع

علم – فلسطين المحتلة

الراصد الجوي قصي الحلايقة

تتأثر المنطقة يومي الجُمعة والسبت بكتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة، تعمل على تشكل منخفض جوي يتمركز مساء الجمعة شمال الأراضي السورية، تصحبه رياح شديدة، وهبوط ملموس في درجات الحرارة، وهطولات مطرية غزيرة وبَرَد، تسبقه زخات أمطار ما بين ليل الخميس وعصر الجمعة ونشاط على سرعة الرياح.

كما ويُتوقع اشتداد تأثير المرتفع الجوي في غرب ووسط القارة الأوروبية مع مطلع الأسبوع المُقبل، ما سيعمل على انزلاق كتلة هوائية قارسة البرودة من شمال اوروبا باتجاه منطقة البحر الاسود وتركيا، وستطال تأثيراتها الأحد والاثنين بلاد الشام.

تفاصيل الحالة الجوية الاولى والثانية:

تتأثر المنطقة نهار اليوم الثلاثاء بتيارات رطبة ضعيفة، تعمل على تكاثر السحب، وتهيؤ الفرصة لسقوط أمطار خفيفة في بعض المناطق، خاصة الشمالية، فيما يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة.

وتعود درجات الحرارة للارتفاع مجدداً نهار غد ٍ الأربعاء، وتكون الأجواء صافية ولطيفة تحت أشعة الشمس، فيما يسود طقس بارد صباحاً وخلال ساعات المساء والليل.

وفي يوم بعد غد ٍ الخميس، يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صافية في ساعات الصباح الأولى مع نشاط الرياح أحياناً.

وتتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة تدريجياً وتشتد سرعة الرياح لتُصحب بهبات قوية، وفي ساعات الليل، يُتوقع سقوط زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال ووسط البلاد.

وفي يوم الجُمعة المُقبل، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتتحول الأجواء الى شديدة البرودة، وتكون السماء غائمة جزئيا ً الى غائمة.

ويُتوقع سقوط زخات متفرقة من المطر على أجزاء متفرقة من البلاد، تكون مصحوبة بهبات قوية من الرياح.

وفي ساعات المساء والليل الأولى، يتحرك مركز المنخفض الجوي الى شمال الأراضي السورية، حيث تعبر البلاد جبهة هوائية باردة جداً ورطبة.

وتهطل الأمطار في شمال ووسط البلاد، وتنتشر بشكل منتظم الى المنطقة الجنوبية، وتُصبح أكثر غزارة بُعيد منتصف الليل، مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البَرَد.

كما وتهب يوم الجمعة ما بين النهار والليل، رياح قوية، بهبات عاصفة تلامس حدود 85 كم/ ساعة أحياناً.

وفي يوم السبت المُقبل، توالي درجات الحرارة هبوطها، ويستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي قطبي المنشأ، والذي سيتمركز سطحياً في ساعات الصباح شرقي الأراضي السورية.

ويتواصل هطول الأمطار بغزارة على فترات في حتى ساعات بعد الظهر في أغلب المناطق، مصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد أحياناً، ويستمر هبوب الرياح القوية.

كما ويُحتمل ما بين الساعة 03:00 فجراً، والساعة 08:00 صباحاً، سقوط زخات خفيفة، غير متراكمة من الثلج، فوق قمم الخليل وشمال شرق رام الله، عند مستوى 1000 م فوق سطح البحر، ثم تتحول الى أمطار في ساعات الصباح المتأخرة.

ويتواصل هطول الأمطار في النصف الثاني من يوم السبت لكن على فترات زمنية أبعد – متقطعة – مع بقاء الفرصة قائمة لأن يتخللها زخات غزيرة رعدية أحياناً.

وفي يومي الأحد والاثنين المُقبلين، تتأثر المنطقة بكتلة هوائية أشد برودة ” قارسة البرودة ” عبر تركيا والبحر الاسود، حيث تُشير مخرجات النماذج العددية الى أنها ستسلك مساراً عبر اليابسة، وبالتالي، تُوصف بأنها قليلة الرطوبة.

وتنخفض الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء شديدة البرودة أكثر من المعتاد، وتهطل الأخد زخات متفرقة من المطر، قد تكون على شكل زخات خفيفة من الثلج على اعالي القمم.

ويتوقع في ساعات المساء والليل، وفجر وصباح الاحد، ومساء وليلة الاثنين/ الثلاثاء وفجر الثلاثاء، تشكل صقيع واسع وحدوث موجة انجماد في أنحاء واسعة من البلاد.

ونصح الراصد الجوي قصي الحلايقة، برفع مستوى التدفئة بشكل كبير داخل المنازل، واستخدام وسائل آمنة.

وحذر مما يلي خلال فترة تأثير المنخفض الجوي:

1- خطر تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية.

2- شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها والتي قد تقترب من حاجز 90 كم/ ساعة.

3- تدني مستوى الرؤية الأفقية بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

4- خطر الانزلاق على الطرقات.

5- خطر تكون الانجماد والصقيع بشكل لافت أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.

نرجو السلامة للجميع، تابعوا قادم التحديثات.

والله اعلم

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق