تفاصيل لقاء نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

علم – كامبالا

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ، اليوم الاثنين في أوغندا، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان . وفق “رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ”الكبير” إن “نتنياهو والبرهان اتفقا على بدء تعاون يفضي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: “لقد تم الاتفاق على بدء تعاون من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”، بحسب صحيفة “هآرتس” العبرية.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو أن “رئيس الوزراء نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه إيجابي”.

بدورها، قالت القناة 13 العبرية نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير إن “اللقاء بين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان استمر ساعتين”، مضيفا أن “إحدى القضايا التي نوقشت كانت إمكانية حصول الطائرات الإسرائيلية على تصريح مرور في المجال الجوي السوداني لتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى أمريكا اللاتينية”.

ولا يقيم السودان أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، غير أنه في يناير 2016، قال إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني الأسبق (في ظل حكم الرئيس السوداني عمر البشير ) إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ممكن بشرط رفع الحكومة الأمريكية العقوبات الاقتصادية.

ومن ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الأحد، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، لزيارة الولايات المتحدة.

وبحسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي، فإن “وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ودعاه لزيارة واشنطن لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها”.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق