وصفت بالقاسية

تفاصيل رسالة الرئيس عباس لنتنياهو عقب إعلان صفقة القرن

علم – رام الله

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بعث بـ”رسالة قاسية” إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ، عقب الإعلان عن ” صفقة القرن “.

وذكرت القناة 12 العبرية أن الرئيس الفلسطيني قال في رسالته لنتنياهو إن “خطة ترامب هي تراجع عن فهم اتفاقات أوسلو وبالتالي فإن السلطة الفلسطينية تعتبر نفسها مؤهلة الآن لـ “كسر الأدوات” وتعتبر نفسها حرة في التخلي عن جميع الاتفاقات مع إسرائيل، بما في ذلك التنسيق الأمني”.

ووفقا للقناة العبرية، فقد نُقلت رسالة أيضا بدعوة من الرئيس عباس، للجمهور الفلسطيني، للخروج إلى الشوارع وإطلاق احتجاجات غير عنيفة.

وفي السياق ذاته، قالت قناة الميادين إن الرئيس عباس نقل رسالة إلى نتنياهو عبر الوزير حسين الشيخ (رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية) من خلال وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون.

وبحسب الميادين، فقد اتهم الرئيس عباس، نتنياهو في الرسالة، بالتنكر لاتفاقية أوسلو، وأن الجانب الفلسطيني لم يعد لديه أي صلة بالاتفاقية.

وفي إطار متصل، نقلت القناة عن الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني نبيل شعث قوله إن “إسرائيل لا تنفذ اتفاقية أوسلو ونحن فوضنا الرئيس بمواجهتها”، مضيفا : “مبرر للجانب الفلسطيني أن يفعل ما يريد بشأن التنسيق الأمني واتفاق باريس وغيره بعد ما جرى أمس”.

وتابع شعث : “بعد مهزلة أمس ومسرحية ترامب ونتنياهو لا يمكن لرئيس أو قائد عربي أن يقف جانباً”، مؤكدا أن القيادة ستعمل بكل إيجابية لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن “صفقة القرن”، بحضور بنيامين نتنياهو.

وتتضمن خطة “صفقة القرن” المزعومة، التي رفضتها عدة دول السلطة الفسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

ترجمة: مؤمن مقداد

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق