التقى نتنياهو وغانتس

دونالد ترامب يحدد توقيت إعلان صفقة القرن مساء غد الثلاثاء

علم – امريكا

حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الاثنين 27 يناير  2020، توقيت إعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميا باسم ” صفقة القرن “.

وقال ترامب لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض : “سننشر خطتنا للسلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها في الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن (17:00 بتوقيت غرينيتش – 19:00 بتوقيت القدس ) غدا الثلاثاء”.
وأضاف ترامب : “خطتي للسلام في الشرق الأوسط منطقية وجيدة للجميع، وستكون لها فرصة للنجاح”. وفقا له.

وأشار إلى أن خطته ستعجب كلا من نتنياهو ومنافسه، زعيم حزب “أزرق-أبيض” المعارض، بيني غانتس ، الذي سيلتقيه أيضا في البيت الأبيض الاثنين، مستطردا : “على الفلسطينيين قبولها وان يعجبوا بها لانها جيدة لهم”.

بدوره، قال نتنياهو : “خطة ترامب للسلام قد تكون فرصة القرن”، مضيفا : “أشكرك على كل ما قمت به لإسرائيل من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والاعتراف بسيادتنا على الجولان”.

وفي وقت لاحق، التقى ترامب، زعيم حزب “أزرق أبيض” الإسرائيلي بيني غانتس، وناقش معه تفاصيل الخطة الأمريكية. بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وكان غانتس، قد وصف خطة ترامب، لحظة وصوله الولايات المتحدة، بأنها “علامة فارقة تحدد الطريق أمام مختلف الأطراف في الشرق الأوسط للمضي قدما في نهاية المطاف إلى اتفاق تاريخي وإقليمي”.

وصفقة القرن المزعومة، هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دوليا.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ”صفقة القرن”، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.

تنويه: للاشتراك في خدمة الاخبار العاجلة ومتابعة التطورات الميدانية لحظة بلحظة على تطبيق تليجرام اضغط هنا

الوسوم
إغلاق